بالاضافة الى رائحته العطرة , استـ.ـخدامات عديدة ومـ.ـفيدة للحبق ..؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

ADS

..

آخر الأخبار

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

بالاضافة الى رائحته العطرة , استـ.ـخدامات عديدة ومـ.ـفيدة للحبق ..؟

بالاضافة-الى-رائحته-العطرة-,-استخدامات-عديدة-ومفيدة-للحبق-..؟

شبكة اخبار السويداء | الى جانب رائحته العطرة المميزة , يسـ.ـتخدم الحبق في التزيين، والطهي، والعـ.ـلاج ,  ويُعد الحبق من النباتات الحولية أو المعمرة قصيرة العمر، إذ ينتمي إلى فصيلة النباتات الشفوية (Lamiaceae) التي تُسـ.ـتخدم أورقها كأعـ.ـشاب.

ويُلقّب الحبق في أوروبا بالرَّيحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القدّيس يوسف،  والاسم العلمي له (Ocimum basilicum) من فصيلة النعناع، وهو معروف باسم الريحان , واسمها مشتق من الكلمة اليونانية القديمة الباسيليوس، والتي تعني الملك , وينتشر الحبق في نطاق واسع بالعديد من الدول ومنها؛ آسيا، وإفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.

تستخدم العديد من أنواع الحبق في تحضير الشاي؛ كشاي الحبق المقدس، وشاي الحبق الحلو، وشاي الحبق الأفريقي , كما يوصي بتضمينها بكثرة في نظام الإنسان الـ.ـغذائي لفـ.ـوائدها.

وتمتلك جميع هذه الأنواع مذاقاً لذيذاً، كما أنّها تُعدّ خالية من الكافيين، ويمكن تحـ.ـضير شاي الحبق عن طريق إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من أوراق الحبق الـ.ـطازجة، أو نصف ملعقة صغيرة من الأوراق المُجففة، أو ثلث ملعقة صغيرة من مسحوق الحبق، إلى كوبٍ من الماء المغليّ، ثمّ يُغطى الخليط ويُترك للنقع مدّة 20 دقيقة على الأقلّ، وبعد ذلك، يُصـ.ـفى الـ.ـمزيج، ويصبح جاهزاً للشرب، ويمكن إضافة المُحلّيات إليه حسب الرغبة.

كما يمكن استخدام أوراق الحبق الطازجة أو المُجففة في الطهي؛ لإضافة نكهةٍ للأطعمة المختلفة؛ حيث يمكن إضافتها إلى الخضار، والدواجن، والأسماك، وغيرها لإنّ زهور الحبق تُعدّ صـ.ـالحةً للأكـ.ـل، ويمكن أن تُستخدم كزينةٍ للسلطات والأطباق الأخرى.

وتحـ.ـتوي نبتة الحبق وزيوتها ومستخلصاتها على مركـ.ـبات تمتلك خصائص مـ.ـضادة للبـ.ـكتيريا، ومـ.ـضادة للأ كـ.ـسدة.

ويعتبر الحبق من الأعشاب الهامة لـ.ـصحة القـ.ـلب، إذ يسهم في حمايته من الأمـ.ـراض المختلفة التي قد تصيبه مثل؛ الذبحة القـ.ـلبية، وتـ.ـصلب الشـ.ـرايين وغيرها، وذلك لكونه يحتوي على مواد مُـ.ـضادةٍ للأكـ.ـسدة.

كما انه يستخدم في تخفيف احمرار وتهيج الـ.ـبشرة، و يحدّ من الـ.ـغثيان.

يحافظ على صـ.ـحة الجـ.ـهاز الـ.ـتنفسي، كما يقلل من التـ.ـهاب الشعب الـ.ـهوائية، 

يقلل احتمالية الإصـ.ـابة بالأنفـ.ـلونزا والرشـ.ـح، كما يزيل البلـ.ـغم المتراكم في الحلق، ويمكن استخدامه بشرب كوب من منقوعه يومياً.

يعالج القشرة والفطريات الموجودة على فروة الرأس، ينظف البشرة من السموم والرؤوس السوداء.

كما يساهم في التخلص من رائحة الفم غير المستحبة، وذلك بمضغه طازجاً، أو الغـ.ـرغرة بمنقوعه يومياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق