الأخطاء الأكثر انتشاراً اثناء تقديم الإسعافات الأولية. الأخطاء الأكثر انتشاراً اثناء تقديم الإسعافات الأولية. - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الجمعة، 7 يونيو 2019

الأخطاء الأكثر انتشاراً اثناء تقديم الإسعافات الأولية.

الأخطاء الأكثر انتشاراً اثناء تقديم الإسعافات الأولية.

شبكة اخبار السويداء | تعرف على أهم الأخطاء الشائعة والتي يقوم بها الأشخاص في الإسعافات الأولية، والطرق الصحيحة للتعامل مع هذه الحالات.

كلنا تقريبا نتذكر بعض الأشياء الأساسية حول قواعد تقديم الإسعافات الأولية. لكن هل معرفتنا صحيحة أم أن ما نعرفه قليل جدًا ليكون مفيدًا؟اليكم الأخطاء الأكثر انتشارًا والخطورة التي يرتكبها الأشخاص عند تقديم المساعدة الطبية للآخرين.

من الافضل معرفة هذه القواعد البسيطة – فقد ينقذون حياة شخص ما.


1. محاولة جعل نفسك تتصبب عرقًا عندما ترتفع درجة الحرارة جسمك فكرة سيئة

عندما تكون مريضًا، فإن الشعور بالحرارة عندما ترتجف في نفس الوقت يشير إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك. عندما نغطي جسمنا سوف ترتفع درجة حرارتنا بشكل أسرع. على الرغم من أن الحرارة تساعدنا على محاربة العدوى، إلا أن درجة حرارة الجسم التي تزيد عن 38 درجة مئوية تزيد من الضرر على الجسم.

إذا كان لديك درجة حرارة عالية مقترنة برجفة، فيجب تبريد جسمك.

2. لا تضع أي شيء في فم شخص يعاني من نوبة صرع

يمكنك كسر أسنان أحدهم إذا وضعت شيئًا في فمه. خلال النوبة، لا يستطيع الشخص المصاب بالصرع أن يقضم لسانه يمكنهم فقط عضها قليلاً، لكن هذا لن يسبب أي ضرر كبير. أفضل شيء يمكنك القيام به للمساعدة هو وضع شيء ناعم تحت رأسهم، لأن ذلك سيساعدهم على تجنب تلقي أي ارتجاج في المخ. عندما تقل التشنجات قم بتحويل الشخص إلى جانبه.

3. لا تضع كريم للحروق على الفور

عندما يتم حرق الجلد، فإنه يعاني من الحرارة الزائدة التي تتعمق في أنسجة الجسم. أفضل شيء يمكن القيام به في هذه الحالة هو وضع المنطقة المصابة بالماء البارد لمدة 15 دقيقة. هذا سوف يساعد الحرارة الزائدة لتبدد. لا تدلك أي شيء في الجلد على الفور، لأن هذا سيحجز الحرارة – ولا تفعل ذلك إلا بعد مرور 20 دقيقة أو أكثر.

4. لا تسحب أي شخص معرض لجروح في أي مكان دون وجود أطباء محترفين

إذا وقع حادث على الطريق، فلا تحرك شخصًا مصابًا، وبالتأكيد لا تحاول سحبه من السيارة بنفسك. ستزيد الأمور سوءًا. لا يمكن انتهاك هذه القاعدة إلا في الحالات الأكثر تطرفًا – على سبيل المثال، إذا اشتعلت النيران في السيارة. هذا ما تحتاج إلى القيام به بدلاً من ذلك:

إتصل للحصول على سيارة إسعاف.
إذا أمكنك ذلك، فقم بإيقاف تشغيل محرك المركبة، وقطع الطاقة عن بطاريته.
أوقف أي نزيف.
حاول تهدئة الضحية.

5. إذا اختنق شخص ما فلا تضرب على ظهره

إذا ضربت الشخص على ظهره، فلن تتسبب إلا في اختناقه. ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك هو مساعدة الشخص على الانثناء، والتأكد من أنه هادئ، وإخباره بالتنفس ببطء شديد مرتين. هذا سيساعد على تخفيف الاختناق وإخراج الشيء الذي يسد مجاريه الهوائية.

6. لا تحاول إخراج لسان شخص فقد وعيه

من الخطر أن يغمى شخص فاقد الوعي على ظهره، حيث يمكن لسانه أن يسقط ويغلق مجاري التنفس. للتأكد من أن هذا لا يحدث، يكفي أن تنقل الفرد إلى جانبه أو يحرك رأسه للخلف. لا يجب أن تحاول إخراج لسانه من فمه.

7. لا تقم بوضع اداة وقف النزيف على الجرح إذا لم يكن هناك أي نزيف في الشرايين

من السهل اكتشاف النزف الشرياني، وليس بسبب لون الدم كما قيل لك في المدرسة. في الشرايين، يتم ضخ الدم بسرعة عالية تحت الضغط، لذلك يخرج من الجرح ليس كقطرات ولكن مثل نافورة. في مثل هذه الحالات، تحتاج إلى الضغط على الشريان في الفخذ أو تحت الإبط فوراً، وجذب الأطراف أقرب إلى الجذع باستخدام عاصبة أو حزام ملفوف حول الملابس. إذا كان هناك نزيف دموي فيجب وضع ضمادة، ولكن ليس على شكل عصابة، لأن ذلك يمكن أن يستنزف دم الأطراف بطريقة لا يمكن عكسها.


8. لا تفرك الأطراف المتجمدة بجسدك

عندما نفرك الأطراف المتجمدة ندمر الشعيرات الدموية لدينا، مما يجعل الوضع أسوأ. الماء الساخن هو أيضا طريقة جذرية للغاية للمساعدة هنا. إذا كنت تعاني من الصقيع، فعليك محاولة تسخين أجزاء الجسم المصابة ببطء – وضع يديك في الماء البارد، وزيادة درجة حرارتها تدريجيا.

9. تقييم قوتك والتفكير المنطقي قبل محاولة مساعدة شخص ما

في حالات الطوارئ، يجب أن تفكر دائمًا في الإجراءات التي قد تسبب لك ضررًا، ويجب عليك المساعدة فقط عندما تكون متأكدًا من أنك لن تعرض نفسك للخطر من خلال القيام بذلك. على سبيل المثال، إذا كنت تلمس شخصًا كان مكهربًا، فستتواجد ضحيتان بدلاً من واحدة. في هذه الحالة، تحتاج إلى إيقاف تشغيل التيار عند المصدر، أو استخدام كائن خشبي لفصل الضحية عن مصدر التيار.

اضافة ان جزء كبير من العناية بالجرح هو تشخيص نوع الجرح بشكل صحيح. إليك تذكير صغير.


10-إرجاع الرأس للخلف أثناء نزيف الأنف

يتبع كثير من الأشخاص طريقة إرجاع الرأس للخلف للتخلص من نزيف الأنف، وهو أمر غير صحيح، لأنك بهذا تسبب نزول الدم في الحلق وإبتلاعه، ويؤثر هذا على المعدة ويزيد من فرص حدوث إرتجاع.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه الإصابة هي ميل الرأس إلى الأمام قليلاً، وأثناء هذا يجب الضغط على جانبي الأنف بالأصابع لمدة 5 إلى 10 دقائق، وفي حالة عدم توقف الدم بعد مرور 15 دقيقة، فيجب الإسراع بالمصاب إلى الطبيب.

11-تحريك الشخص الذي سقط

لا يمكن التأكد من الإصابة بكسر أو إلتواء عند السقوط بقوة، وبالتالي يجب الحرص في التعامل مع الشخص الذي سقط، وعدم تحريك مختلف أعضاء الجسم، كما لا يجب القيام بدور الطبيب ومحاولة إعادة العظم لمكانها حتى لا تتفاقم المشكلة.

ما عليك فعله هو تثبيت الأماكن التي يتألم منها الشخص وعدم تحريكه إلا خلال وجود الطبيب المختص، والذي يعرف كيف يمكن تحريك الشخص المحتمل إصابته بكسر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق