النداف ينفى إرسال طحين "مسوس" للسويداء ..الطحين الذي يوزع في سورية واحد.؟ النداف ينفى إرسال طحين "مسوس" للسويداء ..الطحين الذي يوزع في سورية واحد.؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الأربعاء، 19 يونيو 2019

النداف ينفى إرسال طحين "مسوس" للسويداء ..الطحين الذي يوزع في سورية واحد.؟

النداف ينفى إرسال طحين مسوس للسويداء ..الطحين الذي يوزع في سورية واحد.؟

شبكة اخبار السويداء | أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور/ عاطف النداف/ أنه سيتم وضع آلية مناسبة لبدء تجريب المطحنة في المدينة الصناعية بأم الزيتون بعد أن وصل الخبراء الإيرانيون لهذا الأمر وتم تأمين 170 ألف ليتر مازوت للتشغيل مع استلام قمح دوغما بالصومعة نهاية الشهر الجاري .

وأشار/ النداف/ خلال لقاء اللجنة_الوزارية المكلفة تتبع المشاريع في محافظة السويداء مع الفعاليات الاقتصادية والشعبية في المركز الثقافي العربي بالسويداء إلى صدور قرار من اللجنة الاقتصادية بإضافة مبلغ 15 ألف ليرة على راتب كل عامل من عمال المخابز اعتباراً من مطلع الشهر القادم سواء كان عاملاً مياوماً أو مؤقتاً فيما سيحصل العامل الدائم بالمخابز على أكثر من 20 ألف ليرة كتعويضات وحوافز شهرية .

ورداً على سؤول حول إرسال_قمح_للسويداء فيه نسبة /15 / بالمئة من السوس, نفى / النداف / هذا الأمر مؤكداً أن الطحين الذي يوزع في سورية هو واحد ولكن سوء التخزين أو الإهمال من إدارة بعض المخابز هي السبب وراء تدني جودة الطحين.



وأوضح / النداف/ أن الطن الواحد من الدقيق التمويني يكلف الدولة دعم بقيمة 100 مليون ليرة ويتم شراء القمح بمبلغ 180 ليرة للكيلو الواحد بالإضافة إلى دفع أجور النقل والتخزين وتصنيع الخبر ما يجعل ربطة الخبز الواحدة تكلف 250 ليرة وتباع ب 50 ليرة, لافتاً إلى العمل على دمج المخابز الآلية مع المخابز الاحتياطية ضمن مؤسسة جديدة تسمى السورية للمخابز .

وفيما يتعلق بالمجمع التنموي بين أنه تم تحديد 14 مجمعاً تنمويا في عدة محافظات بدون إجراء الدراسات الأولية وتبين أنها غير ذات جدوى اقتصادية وتبلغ موازنتها للعام الحاري 400 مليون ليرة فقط .

وبالنسبة لإيجاد أسواق لتصريف التفاح أوضح أنه لم يعد إيجاد الأسواق لتصدير التفاح أو غيره من المنتجات الزراعية تتعلق بالدولة بل بشركات القطاع الخاص, مبيناً أن فشل العقد مع شركة عصير الجبل يعود لعدم وجود جدوى اقتصادية بالإضافة لكون عملية الاستثمار تعتبر خطاً قانونياً لوجود حجوزات وإشارات رهن على الشركة.

وفيما يتعلق بارتفاع سعر البنزين أوضح أن كمية الـ 100 ليتر المدعومة لن يقترب منها أحد بينما الرفع لغير المدعوم كان نتيجة ارتفاع سعر الكلفة وفقاً للأسعار العالمية .

كما أكد على ضرورة وجود ضبط حقيقي للأسواق , مشيراً إلى أن المؤسسة السورية للتجارة ليست مؤسسة ربحية أو للاستثمار وإنما هي للتدخل الإيجابي بالأسواق , ونحن بصدد الإعلان عن استيراد 100 ألف طن من السكر للسورية للتجارة لتكون في المؤسسات خلال الأيام القادمة .

سهيل حاطوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق