"الهندباء والعكوب والمشا والرشاد"انتشار النباتات البرية في السويداء يؤمن فرص عمل جديدة. "الهندباء والعكوب والمشا والرشاد"انتشار النباتات البرية في السويداء يؤمن فرص عمل جديدة. - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

السبت، 6 أبريل 2019

"الهندباء والعكوب والمشا والرشاد"انتشار النباتات البرية في السويداء يؤمن فرص عمل جديدة.

"الهندباء والعكوب والمشا والرشاد"انتشار النباتات البرية في السويداء يؤمن فرص عمل جديدة.

شبكة اخبار السويداء | كميات كبيرة ومتنوعة من الحشائش والنباتات البرية تنتشر في أسواق الخضار والعربات المتنقلة والثابتة بالسويداء مع موسم مطري وفير أسهم بنموها في مختلف أراضي المحافظة.

وتجمع الحشائش والنباتات المنتشرة في السويداء بين “الهندباء والعكوب والدردار والمشا والرشاد والخبيزة والكزبرة والبانونج” وغيرها مشكلة حركة نشطة لبيعها مع تأمين فرص عمل للشباب والنساء الذين يجنونها جراء ما تحمله من فوائد.

والنباتات البرية للموسم الحالي بحسب مثقال الشوفي صاحب محل لبيع الخضار متوافرة بكميات أكبر من المواسم الماضية وباسعار مخفضة حيث يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الهندباء والدردار100 ليرة والعكوب بين1500 و 2000 ليرة.

والتنوع في الحشائش كما يذكر كل من “عبد الله الحكيم” و “وائل علاء الدين” صاحبي عربتين لبيع الخضار أدى إلى توريدها للسوق يوميا بكميات كبيرة وأسهم بتخفيض أسعارها قياسا بباقي المواسم بينما يوضح “محسن شعبان” صاحب عربة أنه يبيع يوميا نحو 30 كغ من الحشائش المتنوعة متوقعا انخفاض أسعارها خلال الأيام القادمة مع استقرار الطقس.

وتجد “زهر البان منذر” وهي أرملة من قرية تل اللوز وتعمل بجني الحشائش البرية في هذا العمل فرصة لتأمين دخل يعينها وابنتها على مواجهة أعباء الحياة بينما تقول “ندوة سويطي”.. “إنها تعمل في هذا المجال منذ 7 سنوات لكن هذا الموسم افضل من غيره نتيجة الانتشار الواسع للحشائش البرية”.

ويذكر المواطن “أكرم أبو راس” أن سعر الحشائش بدأ ينخفض تدريجيا مع توسع عرضها مبينا أنه يعتمد غالبا على جنيها بنفسه من أراضي بلدته الرحى بينما يشير “عدنان الحميدي” إلى أن أسعار الحشائش تتفاوت بين محل وآخر.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق