سرطان الرئة الأكثر شيوعاً.. أعراضه والأسباب سرطان الرئة الأكثر شيوعاً.. أعراضه والأسباب - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

السبت، 20 أبريل 2019

سرطان الرئة الأكثر شيوعاً.. أعراضه والأسباب

سرطان الرئة الأكثر شيوعاً.. أعراضه والأسباب

شبكة اخبار السويداء | يعتبر سرطان الرئة المرض الأكثر شيوعاً عند الرجال والنساء على حد سواء، وتتنوع أسبابه لكن أهمها التدخين، حيث أن 90% من سرطانات الرئة سببها التدخين ويزداد خطر الإصابة بازدياد كمية ومدة التدخين.

وبحسب مبادرة “أطباء الميد دوز” فإنه لسرطان الرئة عدة أسباب أيضاً، كغاز الرادون، تلوث الهواء، وجود قصة عائلية، إذ تبين أن العوامل الجينية تلعب دوراً في تطور سرطان الرئة، والسرطان الثانوي أيضاً من المسببات، أي وجود سرطان في مكان ما من الجسم يزيد احتمال حدوث سرطان انتقالي للرئة.

ومن الممكن أن يكون السرطان بدون أعراض في 25% من الحالات، ويكتشف صدفة في سياق صورة شعاعية بسيطة أو طبقي محوري، لكن أهم الأعراض تتضمن السعال، ضيق النفس، الوزيز، الألم الصدري، خروج الدم مع السعال، وأعراض لا نوعية مثل نقص الوزن والتعب غير المفسر.

ويجب مراجعة الطبيب عند ظهور الأعراض، مثل تكرار الانتانات التنفسية، التعب غير المفسر أو تغير في طبيعة السعال المزمن.

ويتم تشخيص سرطان الرئة من خلال الصورة الشعاعية البسيطة والطبقي المحوري، ويكون العلاج جراحي بالدرجة الأولى، ويستخدم العلاج الشعاعي والكيميائي كعلاج متمم للجراحة أو كعلاج تلطيفي في حال وجود انتقالات، أو اجتياح أعضاء نبيلة في الصدر، أو الانتقال للعقد اللمفاوية في الجهة المقابلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق