هاشم الحسن من مدينة السويداء يصمم أدوات كهربائية من مخلفات الأجهزة القديمة هاشم الحسن من مدينة السويداء يصمم أدوات كهربائية من مخلفات الأجهزة القديمة - شبكة اخبار السويداء

أخر الاخبار

السبت، 2 مارس 2019

هاشم الحسن من مدينة السويداء يصمم أدوات كهربائية من مخلفات الأجهزة القديمة

هاشم الحسن من مدينة السويداء يصمم أدوات كهربائية من مخلفات الأجهزة القديمة

شبكة اخبار السويداء |  الطفل هاشم الحسن من مدينة السويداء الذي لم يتجاوز الثانية عشرة من العمر وجد في الأجهزة الكهربائية التالفة والقديمة مجالا لإبداعه وإعادة توظيفها في اختراعات بسيطة.

هاشم أوضح أن شغفه بالبحث والاكتشاف ولا سيما فيما يتعلق بالالكترونيات والكهربائيات دفعه إلى تجميع الأشياء التالفة كمحرك البراد وشفرات المروحة وغيرها من أدوات كهربائية تالفة وإعادة تدويرها والاستفادة منها وإحيائها لأغراض أخرى باستخدام أدوات بسيطة كالكرتون والأسلاك المعدنية وغيرها من مواد بسيطة.

ويصمم هاشم باستخدام هذه المواد عددا من الأجهزة منها مدفأة كهربائية ومروحة اشتغلها وهو في الثامنة من عمره وخلاط معجنات على البطارية وشاحن لأجهزة الخليوي على الطاقة الشمسية إضافة إلى فرن كهربائي وآلة نفخ هواء من محرك براد قديم.

وشارك الطالب في الصف السابع بمدرسة صفوان زيد حسان في مسابقة الرواد على مستوى المحافظة العام الماضي وحصل على المرتبة الأولى على مستوى مدينة السويداء وحلمه ان يصبح مهندس كهرباء او مخترعا يساهم في بناء الوطن.

والدة المخترع الصغير بديعة السمان التي تفتخر بما يبتكره ابنها أوضحت أنه موهوب من صغره ويحب الأجهزة الكهربائية والالكترونية وكان في طفولته المبكرة يفكك العابه ويعيد تركيبها حتى كبرت موهبته وبات يصمم أجهزة من التوالف التي يجدها.

ويبقى الطفل هاشم واحدا من مئات الأطفال السوريين المبدعين رغم كل الظروف ما يستوجب الاهتمام برعايتهم لتنمية قدراتهم وتوظيفها في خدمة الوطن.

خزامى القنطار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق