تاجر بالسويداء اشترى البطاطا بسعر 260 ل.س للكغ من السورية للتجارة وباعها بـ400 للمواطنين!! تاجر بالسويداء اشترى البطاطا بسعر 260 ل.س للكغ من السورية للتجارة وباعها بـ400 للمواطنين!! - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأحد، 24 فبراير 2019

تاجر بالسويداء اشترى البطاطا بسعر 260 ل.س للكغ من السورية للتجارة وباعها بـ400 للمواطنين!!

تاجر بالسويداء اشترى البطاطا بسعر 260 ل.س للكغ من السورية للتجارة وباعها بـ400 للمواطنين!!

شبكة اخبار السويداء | على خلفية المخالفات المرتكبة من فرع الشركة السورية للتجارة في السويداء ببيع 72 طناً من البطاطا لأحد تجار السويداء (خ. ع) والمستوردة أصولاً لصالات المؤسسة، حمّل فرع الجهاز المركزي للرقابة المالية في السويداء المسؤولية للتاجر المذكور جراء قيامه بشراء المادة بشكل غير مصدق وغير موقع من قبله وعدم سداده النقدي لكامل قيمة البطاطا المستجرة وإنما تم التسديد على دفعات وبيع المادة محققاً ربحاً جراء فروق الأسعار بين المادة المستجرة بسعر 260 من مستودعات المؤسسة والسعر الرائج بالأسواق وسطياً 400 ليرة.

وانتهى التقرير التفتيشي  إلى وضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للتاجر ولزوجته إن وجدت تأميناً لسداد مبلغ 3 ملايين و975 ألف ليرة وإحالته إلى القضاء المختص وحرمانه من التعاقد والتعامل مع الجهات العامة لمدة خمس سنوات.

وفي التفاصيل أثبت التقرير التحقيقي للجهاز المركزي المالي المعتمد نتائجه بتاريخ 7/1/2019 وجود عدد من المخالفات المرتكبة من فرع السورية للتجارة بالسويداء في الإجراءات التي تم اتخاذها في عملية بيع البطاطا والتي تمثلت ببيع البطاطا إلى تاجر واحد (خ. ع) وبكمية كبيرة وعدم توزيعها لأكثر من تاجر وقبول شيك تأميني غير مصدق (صوري) من التاجر المذكور إضافة إلى البدء بتسليم المادة للتاجر قبل قيامه بتسديد قيمتها (البيع بأجل) وعدم عقد مجلس إنتاجي لاتخاذ قرار جماعي حيال مشكلة وجود تلف كبير بالبطاطا والذي ثبت لاحقاً عدم وجوده فضلاً عن عدم استكمال فرز البطاطا بالكامل عند استلامها وتحديد نسبة التلف الفعلية بها وعدم طرح المادة السليمة للبيع في الصالات رغم الحاجة الماسة لها في الأسواق المحلية في ضوء عدم توافرها بشكل كاف في السوق.



يضاف إلى تلك المخالفات عدم تنظيم محضر مزايدة بالأسعار بين التجار لتحقيق التنافس فيما بينهم وعدم وجود لجنة إخراج لبيع المادة بشكل أصولي، حيث حمل التقرير مسؤولية المخالفات الواردة إلى أعضاء لجنة استلام البطاطا المستوردة وهم رئيس دائرة التسويق الزراعي (ن. ج) ورئيس الدائرة المالية (م. ن) وأمين مستودع /الحمضيات والبطاطا /(ن. ش) لعدم استكمال الفرز وتنظيم محاضر مشاهدة متناقضة ومعاون مدير فرع الشركة ورئيس الدائرة التجارية (ر. غ) لتوجيهه بتسليم المادة للتاجر قبل تسديد قيمتها علماً أن البيع نقدي وليس لأجل وعدم تحديد نسبة التلف إضافة إلى تحميل أمين مستودع مركز الجملة بفرع الشركة (و. غ. ا) المسؤولية لسماحه للتاجر باستجرار كامل كمية البطاطا قبل سداد كامل قيمتها ورئيس مركز بيع الجملة بالفرع (ا. ش) لعدم قيامه بمهامه إضافة إلى منظم فواتير البيع النقدي بمركز الجملة (ر. ر) لقيامه بتنظيم فاتورة البيع النقدي للتاجر قبل التحقق من دفع قيمة البطاطا المستجرة.

كما حمل التقرير مسؤولية المخالفات لمديرة فرع الشركة السورية للتجارة بالسويداء (هـ. ق) لتقصيرها وإهمالها في عملها لجهة تطبيق التعليمات الناظمة لعمل مؤسسة الخزن والتسويق مع الإشارة إلى قيامها بتعيين (ا. ش) رئيساً لمركز البيع بالجملة رغم وجود قرار من المجلس الإنتاجي بإعفائه من عمله نتيجة مخالفات مرتكبة من قبله وقيامها أيضاً بتكليف العامل (ح. ا. س) كمشرف إداري في وحدة التبريد رغم إعفائه من عمله بموجب تقرير تفتيشي صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش

لينتهي التقرير التفتيشي إلى اقتراح فرض عقوبة حجب الترفيع بحق كل من ( ن. ش) و(ن. ج) و(م. ن) و(ر. غ) وعقوبة تأخير الترفيع بحق كل من (ا. ش) و(و. غ. ا) وإبعادهم جميعاً عن أعمالهم وعدم تكليفهم بأي أعمال لجان أو أعمال مالية وإدارية مستقبلاً وفرض عقوبة الحسم 5 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع لستة أشهر بحق (ر. ر) كما انتهى التقرير إلى فرض عقوبة الحسم من الأجر الشهري المقطوع بنسبة 5 بالمئة لمدة ستة أشهر بحق (هـ. ق) وإبعادها عن عملها المكلفة به وذلك للمخالفات المرتكبة من قبلها والمنسوبة إليها في متن التقرير.

عبير صيموعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق