كذب المنجمون ولو صدقوا..ما الفرق بين التنجيم وعلم الفلك.؟ كذب المنجمون ولو صدقوا..ما الفرق بين التنجيم وعلم الفلك.؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الأربعاء، 2 يناير 2019

كذب المنجمون ولو صدقوا..ما الفرق بين التنجيم وعلم الفلك.؟

كذب المنجمون ولو صدقوا..ما الفرق بين التنجيم وعلم الفلك.؟

قبل بداية كل عام يتسابق الجميع للتعرف على توقعات الأبراج للعام الجديد، ويتجه الكثير منهم لمعرفة على كل ما هو مرتقب في العام الجديد من خلال تفسيرات الأبراج، وقد يدعى البعض علمهم بما قد يصيب الإنسان في المستقبل. 

ولكن علماء الفلك وخبراءه كان لهم رأي آخر للرد على هؤلاء الذين يدعون علم الغيب.

كشف الدكتور ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في تقرير له حول توقعات الأبراج 2019، موضحاً خلاله أنه مع بداية مطلع كل عام شمسي جديد تنتشر المقالات التي تتحدث عن أمور مستقبليه في حياة المجتمعات العربية، والعالم خلال 12 شهر مقبلة وينسب ذلك إلى علم الفلك، وأن أولئك الأشخاص الذين يقومون بتلك التوقعات علماء الفلك وهذا غير صحيح جملةً وتفصيلاً.
 

مضيفاً ، أن الحديث عن أحوال الناس من صحة، ورزق، وزواج، وطلاق، وموت، وحروب، وقيام دول وسقوط أخرى، هي من ادعاء علم الغيب وتقع تحت ما يسمى (التنجيم) والشخص الذى يتحدث عنها ليس عالم فلك بل هو (منجم)، وهذه هي الصورة الصحيحة والواضحة التي يجب أن نفهمها ويجب عدم الخلط بين علم الفلك القائم على النظريات العلمية والدلائل والبراهين واستكشاف الفضاء بهدف التطور المعرفي للبشرية من أجل مستقبل أفضل، وما يسمى التنجيم  الذي يحظى بنقد حادّ من قبل عدة دوائر علمية، فالرأي الشائع أن التنجيم ليس أكثر من خرافة وأن الفكرة القائلة بأن الترتيب العشوائي للنجوم والتي بعضها قريب منا، والبعض الآخر بعيد ولكن في نفس خط أفق النجوم القريبة فهذا الترتيب يؤثر على مصير الإنسان على هذا الكوكب الصغير هي فكرة لا يوجد عليها دليل تجريبي. 

"وتابع أنه برغم ذلك يؤمن الكثير من الناس وليس الكل بالتنجيم، وتفسير ذلك المحتمل بأن الكثيرون من الناس مستعدون لتقبّل التنجيم تحت تأثير (فورير)، الذي يعرف أيضاً بـ تأثير بارنوم وهو تأثير يجعلهم ينظرون إلى الصيغ العامة، والغامضة، والتي يكون اتجاهها العام إيجابيًا على أنها توصيفات في محلّها بالنسبة لشخصيتهم." 

وأكد التقرير أن التنبؤات اليومية، أو الاسبوعية، أو الشهرية، أو السنوية، التي تتحدث عن أحوال الناس هي تنجيم، وأن الشخص الذي يتحدث عنها هو منجم وليس عالم فلك.

رؤى حمزة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق