معامل السيراميك في سورية متوقفة عن العمل منذ 40 يوماً بسبب أزمة الغاز!! معامل السيراميك في سورية متوقفة عن العمل منذ 40 يوماً بسبب أزمة الغاز!! - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الخميس، 10 يناير 2019

معامل السيراميك في سورية متوقفة عن العمل منذ 40 يوماً بسبب أزمة الغاز!!

معامل السيراميك في سورية متوقفة عن العمل منذ 40 يوماً بسبب أزمة الغاز!!

شبكة اخبار السويداء | توقفت معامل السيراميك والمواد الصحية عن العمل منذ نحو 40 يوماً وذلك مع بدء “أزمة نقص الغاز المفاجئة” على حد تعبير صناعيين وأصحاب معامل، مشيرين إلى وجود نحو 5 آلاف موظف بلا عمل.

وأكد أحد أصحاب المعامل، أنهم تقدموا منذ نحو 3 أشهر بطلب إجازة استيراد للغاز ولكن تم رفض الطلب بحجة توفر المادة، لنتفاجئ الشهر الماضي بوقف إمدادنا بالغاز ليتوقف المعمل عن العمل.

وبيّن بحسب موقع “الاقتصادي” ، أن عدة طلبات أرسلت من أصحاب المعامل لمحروقات لتأمين كمية بسيطة من الغاز لإبقاء الأفران تعمل بالحد الأدنى من الإنتاج ولكن كل الطلبات رفضت ما أدى لتضرر الأفران الخاصة بالمعامل.

وتابع “طُلب منا التوجه لاستيراد المادة ولكن هذا الأمر بحاجة لفترة زمنية طويلة وبالتالي استمرار توقف المعامل عن الإنتاج”.



وحول ما طرح مؤخراً في اجتماع الفعاليات الاقتصادية مع رئيس الحكومة بتأمين خط غاز طبيعي مباشر لمعامل عدرا الصناعية، فأوضح أن هذا الحل الأفضل، ولكنه بعيد المدى وبحاجة لعدة سنوات للتنفيذ في حال وجود جدية من الحكومة بتنفيذه وتوفر التمويل اللازم له.

وطالبت لجنة صناعة السيراميك في ” غرفة صناعة دمشق وريفها ” العام الماضي، بتخفيض أسعار المواد الأولية ورسومها المستجرة عن طريق “المؤسسة العامة للجيولوجيا”، والعمل على توفير الغاز الطبيعي لهذه المعامل من خط الغاز العربي الذي يصل محطة دير علي في ريف دمشق.

كما طالبت في كتاب وجهته للحكومة على ضرورة على إيقاف استيراد المنتجات المثيلة وذات المواصفات المتدنية من الدول العربية التي تسبب ضرراً للمعامل الوطنية، مع إمكانية السماح باستيراد المقاسات والأنواع التي لا تنتج في سورية.

وبحسب تقرير صادر عن “وزارة الصناعة”، فإن عدد منشآت صناعة السيراميك والغرانيت الصناعي والأدوات الصحية الخزفية المزخرفة المرخصة في سورية تبلغ 22 شركة منها عدة شركات متوقفة لأسباب متنوعة

بزنس تو بزنس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق