أول عملية جراحية نوعية لاستئصال حنجرة في محافظة السويداء أول عملية جراحية نوعية لاستئصال حنجرة في محافظة السويداء - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأحد، 16 ديسمبر 2018

أول عملية جراحية نوعية لاستئصال حنجرة في محافظة السويداء

أول عملية جراحية نوعية لاستئصال حنجرة في محافظة السويداء

عملية جراحية نوعية هي الأولى من نوعها في محافظة السويداء تمكن خلالها الأخصائي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق الدكتور /أيمن سلمان الشعراني/ من استئصال حنجرة وتجريف عنق لمريض كان يشكو من ضيق تنفس شديد وبحة صوت ويعاني من ورم خبيث في الحنجرة منذ عدة سنوات.

وأوضح الدكتور/ الشعراني/ أنه تم أخذ خزعات قبل إجراء العملية للمريض الذي يبلغ من العمر /52/ سنة وكانت النتيجة إصابته بورم خبيث في الحنجرة، لافتاً إلى أن العملية تم إجراؤها في إحدى المشافي الخاصة بمدينة السويداء واستغرقت مدة زمنية بلغت حوالي ست ساعات.

وبيّن الدكتور/ الشعراني/ أن وضع المريض الصحي ممتاز جداً بعد العمل الجراحي حيث تخلص من ضيق التنفس، مبيناً أن هذه العملية تعتبر الأولى على مستوى المحافظة وهي من العمليات النوعية التي يجريها ونسبة الشفاء فيها عالية.

وأضاف بأن هناك عدة طرق لتعويض مسألة القدرة على النطق لدى المريض في مرحلة لاحقة من بينها إما تركيب صمام (زر كلام) ليتمكن من الكلام بشكل طبيعي أو عبر جهاز يوضع على العنق ويصدر الصوت منه أو بالكلام المريئي.

يشار إلى أن الدكتور/ الشعراني/ خريج جامعة دمشق وجامعة مانشستر في بريطانيا وسبق له أن نفذ عدة عمليات جراحية نوعية من بينها إزالة ورم غدة نكفية بالإضافة لعدد من عمليات إزالة الأورام من الرأس والعنق.

سهيل حاطوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق