مؤسسة الدواجن توضح أسباب ارتفاع أسعار البيض وانخفاض الفروج.؟ مؤسسة الدواجن توضح أسباب ارتفاع أسعار البيض وانخفاض الفروج.؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

مؤسسة الدواجن توضح أسباب ارتفاع أسعار البيض وانخفاض الفروج.؟

مؤسسة الدواجن توضح أسباب ارتفاع أسعار البيض وانخفاض الفروج.؟

كشف مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس سراج خضر أن أسعار المنتجات في هذه الفترة من العام تتعرض لتقلبات طفيفة لجهة الارتفاع والانخفاض لأنها محكومة بميزان العرض والطلب، حيث نلاحظ الآن زيادة طفيفة بأسعار البيض وانخفاضاً بأسعار الفروج ولكن كلها ضمن الحدود المقبولة إلى حد ما، مبيناً أن ارتفاع البيض يعود لزيادة الطلب عليه نتيجة بدء المدارس وانتهاء موسم الخضار الصيفية وزيادة استهلاك الأسرة من المادة حيث سجل سعر الصحن اليوم 1200 ليرة ، وانخفض سعر كيلو الفروج الحي من أرض المدخنة إلى مادون سعر التكلفة ، فسجل سعره اليوم بين 550 – 600 ليرة بينما تكلفة الكيلو الواحد تتجاوز 650 ليرة مما يسبب خسارات للمربين قد تؤثر على عملية التربية.

وأوضح خضر أن زيادة عرض مادة الفروج في هذه الفترة من العام يعود لزيادة عدد المربين الذين دخلوا بالعملية الإنتاجية وتربية أفواج تم طرحها قبل بدء موسم التدفئة لكسب الوقت ، لأنه في فصل الشتاء ترتفع تكاليف التربية، لافتاً إلى أن أسعار أعلاف الدواجن مستقرة ومتوفرة بكميات كافة ، فسجل سعر طن الذرة الصفراء 105 – 107 آلاف ليرة، وطن كسبة فول الصويا 218-222 ألف ليرة.

وأشار خضر إلى أن أدوية الدواجن متوفرة بكميات جيدة باستثناء بعض اللقاحات الزيتية المستوردة التي نجد صعوبة بتأمينها بسبب الحصار.

وأكد خضر أن المؤسسة انتهت من تركيب الفقاسات والحضانات الجديدة في منشاة دواجن صيدنايا وسيتم تدشينها ووضعها بالإنتاج خلال الأيام القادمة، علماً أن طاقتها الإنتاجية 230 ألف بيضة مما سيدعم إنتاج المؤسسة.

المصدر: سيريانديز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق