جهود متضافرة ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالسويداء جهود متضافرة ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالسويداء - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018

جهود متضافرة ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالسويداء

جهود متضافرة ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالسويداء

جهود متضافرة تبذلها عدة جهات حكومية وأهلية بالسويداء في إطار الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تأتي بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض بهدف تعريف السيدات بمخاطره وبأهمية الفحص الدوري للكشف المبكر عنه.

الحملة المتواصلة بالسويداء تحظى باهتمام واسع ويتم خلالها تدريب السيدات على كيفية إجراء الفحص الذاتي والفحوص الشعاعية في المراكز الصحية المعتمدة مع توفير الدعم الطبي لمن يستدعي وضعهن المباشرة بالعلاج إضافة لجلسات التوعية.

تزايد ملحوظ في إقبال المراجعات على المراكز الصحية بالمحافظة البالغ عددها90 مركزا لتلقي الفحوص ضمن الحملة كما يبين مدير صحة السويداء الدكتور حسان عمرو مؤكدا أنه يتم تقديم خدمات فحوص الإيكو لمن هن تحت الأربعين عاما والماموغرام لمن تجاوز عمرهن الـ 40 عاما ممن يتم تحويلهن إلى مشفيي السويداء وصلخد ومركز العيادات الشاملة.

ويشير عمرو إلى أنه تم التشبيك مع العديد من الجهات كمنظمة الهلال الأحمر وجمعية تنظيم الأسرة مع تخصيص فرق موجهة للدوائر الحكومية لتوجيه السيدات للمراكز الصحية وتلقي الفحوصات فضلا عن توزيع بروشورات في جميع المراكز الصحية وجمعية أصدقاء مرضى السرطان وفرع الهلال الأحمر للتوعية باهمية الفحص الذاتي للثدي إضافة لمواصلة تنفيذ الندوات التثقيفية في مختلف المناطق.

الأمانة السورية للتنمية بالسويداء عبر منارة شهبا المجتمعية إحدى الجهات الفاعلة بالحملة وضعت خطة لاستهداف السيدات عبر تقديم خدمة تصوير الماموغرام والإيكو والفحص السريري مجانا من خلال 3 مراكز معتمدة لها في مشفى العناية الخاص ومركز الوئام الطبي ودار الأشعة الخاص وذلك كما يوضح منسق الحملة للأمانة السورية للتنمية بالسويداء مزيد الجرماني.

وبين الجرماني أنه يتم بالتعاون مع فرع الهلال الأحمر بالسويداء نقل السيدات مجانا من مركز منارة شهبا إلى المراكز المعتمدة وتنفيذ جلسات توعية وتدريب على آلية الفحص الذاتي للسيدات في عدد من المناطق من قبل طلاب السنوات الأخيرة في كلية الطب.

وللجمعيات الأهلية حضورها الفاعل بالحملة ومنها جمعية تنظيم الأسرة السورية التي تجري بحسب رئيسة فرعها بالسويداء إقبال حامد جلسات توعية مع فحوص سريرية يوميا للسيدات ضمن عيادة الجمعية ومركز (مساحة آمنة) فيها مركزي سليم وصلخد لدعم وتمكين المرأة والفرق الجوالة بإشراف أطباء مختصين ومقدمي الدعم النفسي والاجتماعي.

وتشير حامد إلى أنه يجري توجيه السيدات اللواتي يتجاوز عمرهن الـ 40 عاما إلى المشفى الوطني والهيئة العامة لمشفى الباسل بصلخد والعيادات الشاملة لتلقي خدمة التصوير الطبي المجاني الماموغرام.

يذكر أن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدى انطلقت بداية تشرين الأول الجاري تزامنا مع شهر التوعية العالمى بالمرض عبر 132 مركزا صحيا ومجتمعيا تتبع لوزارات الصحة والتعليم العالى والدفاع والداخلية وجمعية تنظيم الأسرة ومنظمة الهلال الأحمر العربى السوري.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق