ابتكارات متعددة ضمن مهرجان الإبداع والاختراع بالسويداء ابتكارات متعددة ضمن مهرجان الإبداع والاختراع بالسويداء - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

ابتكارات متعددة ضمن مهرجان الإبداع والاختراع بالسويداء

ابتكارات متعددة ضمن مهرجان الإبداع والاختراع بالسويداء

ابتكارات متعددة قدمتها مجموعة مخترعين من محافظة السويداء ضمن مهرجان الإبداع والاختراع المقام في صالة مجلس مدينة السويداء لغاية الثامن عشر من الشهر الجاري.

المهرجان بحسب المنظمين في فرع جمعية المخترعين السوريين بالسويداء وغرفة التجارة والصناعة بالمحافظة ومجلس المدينة يشكل خطوة مهمة لإبراز الإبداعات السورية والتعريف بها وتبنيها.

مشروع اختراع مهم أبرزه المخترع فارس الباروكي الذي يملك العديد من الاختراعات منها مروحة تعمل بتأثير الهواء البارد لاستثمار طاقة الرياح أثناء فصل الشتاء لتوليد الطاقة الحرارية بدون أي تكاليف من خلال وضعها على سطح المنزل وتوصيلها بجهاز داخله وتعمل بطريقتين ميكانيكية وكهربائية.

المخترع نزار الحضوة قدم مشروعا لمحرك هيدروليكي يعمل باستخدام أشعة الشمس لاستخلاص الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية مستخدما مرايا تعكس أشعة الشمس على أنابيب سوداء تحوي سوائل تتمدد على ظهر مكبس وتؤدي لتحريكه وتوليد الطاقة.

ومن خلال مشاركته قدم المخترع ناظم عبدو اختراعين الأول كما يبين جهاز تحكم آلي بحرارة بيت النار داخل الأفران وغرف الاحتراق المفتوحة كالبيوت البلاستيكية ومعامل الزجاج بهدف توفير الوقود وإطالة العمر الزمني لتجهيزاتها وتخفيف انبعاثات الغازات إضافة لمشروع جديد لمنخل كهربائي مع نفاضة أكياس يستخدم لتنخيل جميع أنواع الحبوب لمنع الهدر فيها وتخفيف العبء عن العمال والاستفادة من الأكياس مجددا.

المخترع أجود شجاع صاحب اختراع الكرسي المتحرك الذي يعمل حسب حركة الرأس حضر في المهرجان باختراعات جديدة ابرزها جهاز إنذار لحماية السيارات من السرقة يتم وضعه في المنزل مع ربطه سلكيا مع السيارة للتنبيه عند أي حركة تحدث إضافة لجهاز إنذار ضد السرقة بواسطة الهاتف عبر وضع حساسات على الأبواب والنوافذ تعطي إيعازا للجهاز عند أي حركة لإجراء مكالمات هاتفية على رقمين مع إذاعة رسالة صوتية.

رئيس فرع جمعية المخترعين بالسويداء سعيد مليح شارك بمشاريع اختراعات شملت تجربة تستند لقانون الجاذبية الأرضية لمنع تخامد النواس الثقلي تعمل على تحويل الحركة الجيبية المنتظمة إلى دورانية متسارعة يستفاد منها بتوليد الكهرباء المجانية وحفر الآبار ومصانع الغزل والنسيج ومطاحن الحبوب والمكننة الزراعية إضافة لاختراعات أخرى لا تقل أهمية منها جهاز إنذار للهزات الأرضية وخط إنتاج لاستخلاص العصائر الطبيعية بطول 160 سنتيمترا وبمعدل إنتاج قدره 1200 كيلو بالساعة إضافة لجهاز لمكافحة الصقيع.

وعرضت في المهرجات أعمال يدوية متنوعة لإبداعات نسائية تلفت الانتباه منها طريقة جديدة لتصميم لوحات فنية بكولاج الأقمشة والإبرة والخيط للسيدة جنان كمال الدين.

والمهرجان بحسب رئيس مجلس مدينة السويداء المهندس وائل جربوع يحمل خصوصية كبيرة لتشجيع الخبرات الوطنية والعقول السورية النيرة لإظهار ما لديها من إمكانيات في مرحلة إعادة الإعمار ويشكل فرصة للشركات المحلية للإطلاع على التجارب المقدمة.

وخلال لقاء سانا مع زوار المهرجان أشار الشابان الشقيقان معذى وسليمان الصالح إلى أن هناك الكثير من الاختراعات المهمة التي تتطلب دعما من الجهات المعنية للاستفادة منها بشكل جيد فيما أكدت كارميليندا رسلان أن بعض الاختراعات تجعل الحياة أسهل ويجب تشجيعها.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق