بوتين: السوريون وحدهم يقررون مستقبل بلدهم.. وإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت بوتين: السوريون وحدهم يقررون مستقبل بلدهم.. وإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الأحد، 28 أكتوبر 2018

بوتين: السوريون وحدهم يقررون مستقبل بلدهم.. وإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت

بوتين السوريون وحدهم يقررون مستقبل بلدهم.. وإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام قمة اسطنبول الرباعية اليوم أن قادة الدول المشاركة فيها متفقون على ضرورة الحفاظ على سيادة ووحدة أراضي سورية وتحقيق التسوية السياسية بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة التي ضمت إلى جانبه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان “إن المجتمعين قاموا بعمل جدي بهدف تنسيق نهجهم في المسائل المبدئية المتعلقة بالتسوية السياسية في سورية، مؤكداً أن البيان الختامي يعكس سعي الدول الأربع إلى توسيع التعاون لإطلاق حوار سوري سوري وحل الأزمة في سورية.

وأوضح بوتين أنه تم تحرير معظم الأراضي السورية من الإرهاب ودخلت البلاد في مرحلة إعادة الإعمار، مؤكداً أن السوريين وحدهم هم من يقررون مستقبل بلدهم.



وأشار بوتين إلى أهمية إطلاق عمل لجنة مناقشة الدستور قبل انتهاء العام الجاري مع الأخذ بالاعتبار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي الذي أقر تشكيل اللجنة، مشدداً على أن العمل على تشكيلها يجب أن يتم بعيداً عن أي محاولات للضغط على الحكومة السورية.

وأضاف بوتين.. إن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت ويجب القضاء على التنظيمات الإرهابية في جميع الأراضي السورية، مشيراً إلى أنه في حال واصلت هذه التنظيمات عرقلة إتمام الاتفاق حول إدلب واستمرت باستفزازاتها مستخدمة إياها كنقطة انطلاق لها فستحتفظ روسيا لنفسها بحق تقديم الدعم الفعال للحكومة السورية في إجراءاتها الحاسمة الهادفة إلى القضاء على هذه البؤرة من الخطر الإرهابي.

وأكد بوتين أنه ستتم مواصلة إجراء مشاورات كاملة مع كل من الحكومة السورية والشركاء في إيران بصفتها أحد ضامني مسار أستانا واتفاق إقامة المنطقة منزوعة السلاح في إدلب، معرباً عن أمله بأن تنجز تركيا ما التزمت به في اتفاق سوتشي حول إدلب.

وشدد بوتين على أن الحكومة السورية هيأت الظروف اللازمة لعودة المهجرين إلى وطنهم داعيا المجتمع الدولي إلى إيلاء اهتمام أكبر لتأمين المساعدات الإنسانية للسوريين وتسريع عودة هؤلاء المهجرين، مشيراً إلى أنه عرض مبادرة لتنظيم مؤتمر دولي لتيسير هذه العودة.

سانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق