معهد التربية الخاص بالإعاقة السمعية بالسويداء يستقطب المكفوفين لإكمال دراستهم معهد التربية الخاص بالإعاقة السمعية بالسويداء يستقطب المكفوفين لإكمال دراستهم - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

معهد التربية الخاص بالإعاقة السمعية بالسويداء يستقطب المكفوفين لإكمال دراستهم

معهد التربية الخاص بالإعاقة السمعية بالسويداء يستقطب المكفوفين لإكمال دراستهم

السويداء | بدأت مديرية الشؤءون الاجتماعية والعمل بالسويداء باستقطاب المكفوفين للدراسة ضمن معهد التربية الخاص بالإعاقة السمعية تماشيا مع خططها الرامية لدمج الاشخاص ذوي الاعاقة بالمجتمع .

الدراسة في المعهد تأتي أهميتها انطلاقا من وجود عدد من المكفوفين بالمحافظة يحتاجون لتلقي الخدمات التعليمية وكذلك الرعاية النفسية والاجتماعية المرافقة وذلك كما تقول مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بشرى جربوع.

وأشارت جربوع إلى التعاون مع مديرية التربية لتسهيل انتقال الطلاب المكفوفين من المدارس إلى المعهد لافتة إلى المساعي القائمة لتطوير هذه التجربة بما يحقق الهدف منها .

وتطبق مع المكفوفين وفقا لمدير معهد التربية الخاص بالإعاقة السمعية اسماعيل خيو المناهج الدراسية نفسها المتبعة بالمدارس مع الاعتماد على حاسة السمع واستخدام وسائل الإيضاح المختلفة .



مدرسة اللغة العربية ريناس السعدي توضح خلال لقاء مراسل سانا بها ضمن المعهد انه كان لديها مخاوف بداية بأن تجد صعوبة في تعليم الطلاب المكفوفين لكن على العكس تماما هناك تجاوب كبير من قبلهم وخاصة مع الاعتماد على الشرح وتفسير كل شيء بهدوء كون استجابتهم سمعية.
الطالبان ريبال حيدر وبراء الحمصي وهما يتلقيان دروسهما في الصف التاسع أبديا ارتياحهما لان هناك تفرغا وتركيزا لهما بشكل أكبر قياسا بالمدرسة التي تضم عددا كبيرا من الطلاب.

ومع بداية تعليمه يحرص الطالب يزن شلغين 10 أعوام على اكتساب معلومات متنوعة للانتقال إلى صفوف أعلى وذلك كما توضح مدرسته سهير أبو هدير .

ولإنجاح التجربة تعتمد المديرية على فريق عمل مسؤول عن المكفوفين حيث يبين أحد أفراده عهد أبو فخر أنه جرى توزيع المهام لطباعة المنهاج بلغة برايل وتسجيلهم بشكل صوتي ومتابعة كل ما يتعلق بوسائل الإيضاح للطلاب .

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق