مزارعو السويداء ينتظرون حلولا تسويقية لمحصول التفاح المتضرر من البرد مزارعو السويداء ينتظرون حلولا تسويقية لمحصول التفاح المتضرر من البرد - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الجمعة، 21 سبتمبر 2018

مزارعو السويداء ينتظرون حلولا تسويقية لمحصول التفاح المتضرر من البرد

مزارعو السويداء ينتظرون حلولا تسويقية لمحصول التفاح المتضرر من البرد

السويداء | ينتظر مزارعو التفاح في محافظة السويداء حلولا تسويقية فاعلة لتصريف إنتاجهم الذي تعرضت كميات كبيرة منه لأضرار البرد بما يجنبهم ابتزاز التجار ويخفف عنهم الخسائر الكبيرة.

ومع بدء موسم تسويق التفاح يقول المزارع فوزي بحة من قرية سالة بالسويداء. إن الضرر الذي أصاب المحصول بالقرية تراوح بين60 و70 بالمئة مشيرا الى ان التجار اشتروا المحصول المصاب من بعض المزارعين بأسعار زهيدة فيما ينتظر هو وغيره ممن لم يسوقوا محصولهم توريده إلى المؤسسة السورية للتجارة.

المزارع سليم خير الدين من بلدة الكفر الذي تضرر محصوله مع عدد من مزارعي البلدة يعرب عن أمله بالمساعدة بتسويقه من قبل السورية للتجارة وشركة عصير الجبل التي ينتظر المزارعون إعادة تفعيلها بعد وعود المعنيين بذلك.

وأمام ما تعرض له بستانه من أضرار كبيرة توجه المزارع جهاد أبو راس لبيع محصوله المقدر بـ 20 طنا لأحد التجار الضمانة وبأسعار قليلة جدا لا تتناسب مع تكاليف الإنتاج.

رئيس الجمعية التعاونية لتسويق الخضار والفواكه بالسويداء شحاذة قطيش يبين أن كميات التفاح المتضررة بالبرد وغير المشوهة نسبتها جيدة وإصابتها ظاهرية فقط ويمكن تخزينها لأطول فترة وتسويقها فيما بعد للحصول على سعر مجد للمزارع كون السعر المطروح حاليا للكيلوغرام الواحد من قبل التجار يتراوح بين50 و60 ليرة فقط لافتا الى أن الحل بالنسبة للتفاح المشوه هو تحويله من قبل المزارعين أنفسهم إلى دبس وخل للحصول على قيمة مضافة.

فيما يوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أن أكثر من 50 بالمئة من التفاح المقدر إنتاجه للموسم الحالي والبالغ 70 ألف طن مصاب بالبرد بنسب متفاوتة لافتا إلى أن الحل يكمن بالتصنيع الغذائي لهذه الكميات وخاصة من قبل شركة عصير الجبل.

وتشير مديرة فرع المؤءسسة السورية للتجارة المهندسة هيام القطامي إلى أن الفرع يواصل الاستعداد لاستلام التفاح السليم حيث وزع لغاية تاريخه نحو 200 ألف صندوق على المزارعين من خلال الجمعيات الفلاحية.

وتبلغ المساحات المزروعة بأشجار التفاح في السويداء 15719 هكتارا وعدد الأشجار الكلي 306 ر3 ملايين شجرة يشكل المثمر 586ر2 مليون شجرة تتركز غالبيتها بمناطق ظهر الجبل وعرمان وسالة ومفعلة وقنوات ومياماس والكفر ونمرة شهبا.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق