التعليم العالي تصدر مفاضلات القبول الجامعي؟ التعليم العالي تصدر مفاضلات القبول الجامعي؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الاثنين، 3 سبتمبر 2018

التعليم العالي تصدر مفاضلات القبول الجامعي؟

التعليم العالي تصدر مفاضلات القبول الجامعي؟

أصدرت وزارة التعليم العالي مفاضلات القبول الجامعي والتسجيل المباشر للفرع الأدبي والسنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي 2018-2019.

وتضمن إعلان الوزارة الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلات المعلن عنها والتي تشمل مفاضلات «الفرع العلمي وذوي الشهداء وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الإعاقة والطلاب العرب والأجانب والسوري غير المقيم والثانويات المهنية».

وحددت الوزارة الحد الأدنى للقبول في السنة التحضيرية للكليات الطبية بـ2300 درجة، مقارنة مع 2270 درجة خلال العام الماضي. وتمت إضافة 808 طلاب للقبول في السنة التحضيرية زيادة عن العدد المقرر قبوله فيها للعام الدراسي 2018-2019 على أن يصار إلى استبعاد الزيادة بنتيجة مفاضلة الفرز في نهاية السنة التحضيرية وفق الشروط والقواعد الناظمة لفرز الطلاب، وتتم تسوية أوضاع الطلاب الذين لم يقبلوا في الاختصاصات الطبية إلى اختصاصات أخرى غير الطبية وفق الشروط الناظمة لذلك.

ولوحظ من خلال المفاضلة ارتفاع في بعض الشرائح، حيث يتم التفاضل على «الهندسات» بدرجات تتراوح بين 1900 و2200 درجة حسب الاختصاص والجامعة، مع قبول مختلف الطلاب بالتسلسل حسب الاختصاص نزولاً من درجة 1800 إلى 1200 درجة، ليصار إلى قبول جميع الطلاب بمقاعد في مختلف المعاهد، كما تضمنت المفاضلة أحكام وشروط التقدم إلى مفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين للقبول في السنة التحضيرية للكليات الطبية والاختصاصات الأخرى غير الطبية للفرعين العلمي والأدبي، وأن يتم التقدم من 2400 للفرع العلمي و2200 للأدبي.

وصدرت أحكام مفاضلة القبول في السنة التحضيرية لأبناء المحافظات الشرقية حيث تم وضع حد أدنى للتقدم وقدره 2267 درجة، مع وجود إجراءات للتسجيل المباشر للقبول العام والموازي والتقدم لمفاضلة المحافظات الشرقية في السنة التحضيرية، ناهيك عن وجود مفاضلة خاصة بالطلاب المعوقين.
وحددت الوزارة موعد تقديم الطلبات اعتباراً من السبت القادم ولغاية الأربعاء 19 الشهر الجاري.

تفاصيل اوفى على الرابط .. اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق