من أين يكتسب الأطفال ذكائهم؟ من الأب أم الأم ؟ من أين يكتسب الأطفال ذكائهم؟ من الأب أم الأم ؟ - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الاثنين، 17 سبتمبر 2018

من أين يكتسب الأطفال ذكائهم؟ من الأب أم الأم ؟

من أين يكتسب الأطفال ذكائهم؟ من الأب أم الأم ؟

كشف باحثون أن الأطفال يكتسبون الذكاء من الأم وليس من الأب كما يعرف، مشيرين إلى أن أي طفل بالرغم من أنه يرث الجينات من أمه وأبيه بالتساوي، إلا أن الأثر الذي تحدثه بعض الجينات غير متساو، فيكون جين الأم للذكاء هو المؤثر في ذكاء الأطفال.

وأوضح باحثون وفقاً لدراسات أجروها مؤخراً، أنه وبما أن المرأة تحمل اثنين من الكروموزومات X- حيث توجد جينات ذكاء، فإن هناك نسبة مرتين أكثر أن يرث الأطفال ذكاءهم من والدتهم. ولن تعمل جينات الذكاء إلا إن كانت من والدتك، إذ ستذهب مباشرة إلى القشرة المخية، أما جينات الأب فتتوجه إلى الجهاز الحوفي وفقا لموقع Psychology Spot.

وكان يُعتقد خلال السنوات القليلة الماضية أن الذكاء يعتمد على الأب كما هو على الأم. لكن في نفس الوقتقد يعطيك والدك بعض جينات الذكاء، لكن الدراسات أظهرت إنها لن يكون لها تأثير على الدماغ.

وفي نفس السياق كشفت دراسة كندية أن الأطفال الذين يعيشون مع والديهم يكونون أكثر ذكاء من نظرائهم الذين يعيشون مع والد واحد.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون كنديون من معهد “هوتشكيس الدماغي بجامعة كالغاري” أن العيش مع الوالدين في السنوات الأولى من الحياة يؤدي إلى نمو خلايا دماغية إضافية لدى الطفل.

ولفت الباحثون إلى أن الفوائد تختلف بين الجنسين، مبينين أن العيش مع والدين يساعد في الحصول على ذاكرة أفضل وفي تحسين الوظائف التعليمية لدى الفتيان، في حين أن ذلك يساعد الفتيات في تطوير قدراتهنّ التنسيقية والاجتماعية.

وأكّد الباحثون أن الأطفال الذين يعيشون مع والدين يحظون برعاية واستقرار أكبر، وهم أقل عرضة لأن يعانوا القلق النفسي في السنوات الأولى من حياتهم.

وأضاف أنه لهذا السبب، يزداد نمو خلايا الدماغ لدى الجنسين، موضحاً أن المادة الرمادية في الدماغ يزداد نموها لدى الفتيان، فيما يزداد نمو المادة البيضاء لدى الفتيات.

المصدر: وكالات – Psychology Spot

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق