أهالي مدينة شهبا بالسويداء يطالبون بإعادة النظر بقرار تسجيل المدينة القديمة.؟ أهالي مدينة شهبا بالسويداء يطالبون بإعادة النظر بقرار تسجيل المدينة القديمة.؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

أهالي مدينة شهبا بالسويداء يطالبون بإعادة النظر بقرار تسجيل المدينة القديمة.؟

أهالي مدينة شهبا بالسويداء يطالبون بإعادة النظر بقرار تسجيل المدينة القديمة.؟

شهبا | مطالب متكررة لأهالي مدينة شهبا بالسويداء لإعادة النظر بقرار تسجيل المدينة القديمة الصادر عن المجلس الأعلى للآثار وتعديل شرائح البناء ضمنها ليتاح لهم الاستفادة من عقاراتهم.

وبحسب الأهالي فإن القرار منع إضافة أي كتل إسمنتية جديدة على العقارات القائمة والعمل على إزالة المخالفات والإضافات الواقعة عليها مع السماح للأهالي فقط بالترميم وفق شروط صعبة معتمدة من المديرية العامة للآثار والمتاحف.

أبو نزيه سليم دنون مواطن تجاوز عمره 85 عاما يقول “لدي 5 أبناء يستأجرون منازل ولا يستطيعون البناء أو التوسع ضمن بيتهم القديم الواقع ضمن عقار مساحته نحو 700  متر وليس له أي صفة أثرية.

كلام أبو نزيه يؤكده شكري عامر الذي يملك بناء على أرض مساحتها 900 متر وهو ملحوظ للاستملاك مبينا أنه لا يمكنه تحريك أي شيء فيه باستثناء الترميم الذي لا يلبي حاجته متمنيا إعادة النظر بقرار تسجيل المدينة بسرعة.

ورغم إجرائه ترميما لبيته بشكل نظامي يأمل غسان الشحف بالسماح بإزالة الأبنية القديمة وإعادة بنائها مع مراعاة الشروط التي تطلبها مديرية الآثار.

وجراء عدم تمكنه من إضافة طابق ثان ضمن منزله القديم اضطر حكمت الخطيب لشراء شقة سكنية خارج أسوار المدينة القديمة ما رتب عليه أعباء كبيرة مع ارتفاع أسعار الشقق خلال السنوات القليلة الماضية.

وقرار تسجيل المدينة الصادر عام 2010 بحسب المراقب الفني في بلدية شهبا شحاذة علبة أدى لظهور أبنية عشوائية غير صالحة إنشائيا وتشكل خطرا على قاطنيها وتشوه المنظر العام للمدينة وخاصة انها قريبة من مواقع أثرية وسياحية فضلا عن تعرضها لحجوزات لمنع التصرف لحين إزالة المخالفات.

ويقترح علبة إما استملاك هذه العقارات والأبنية ودفع تعويضات لأصحابها وفق الأسعار الرائجة ليتمكنوا من تأمين مسكن بديل أو السماح بالبناء عليها ضمن نظام ضابطة خاص مرفق بمخططات هندسية مصدقة أصولا من دائرة الآثار وفق شروط معينة.

ويبين رئيس مجلس مدينة شهبا المحامي عماد الطويل أن المجلس عمل بالتنسيق مع دائرة آثار السويداء لإعداد دراسة تفصيلية عن واقع هذه العقارات للخروج بمقترح يناسب الأهالي والآثار وهو ينتظر تعديل قرار التسجيل لإفساح المجال للعديد من الأسر للبناء مع الحفاظ على نسيج المدينة التاريخي.

رئيس اللجنة المشكلة لدراسة هذا الأشكال رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أوضح أنه تم تشكيل اللجنة لدراسة تعديل القرار المشار إليه وعملت بمهنية لدراسة جميع العقارات التي يطالب أصحابها بتعديل القرار وشرائح البناء والتي يتجاوز عددها أكثر من 300 عقار وذلك بعد الكشف الحسي والجولات الميدانية عليها.

ويضيف كيوان” بعد التدقيق والدراسات العلمية والأثرية وإجراء أسبار أثرية منهجية في بعض الوجائب للعقارات والخرب الأثرية اتفقت اللجنة على تعديل قرار التسجيل وتم رفع مقترح بهذا الخصوص إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف التي درست الملف وحولته إلى المجلس الأعلى للآثار الذي اتخذ قرارا بالتعديل حيث يتم إعداد مسودته تمهيدا لإصداره قريبا بما يحقق المواءمة بين الحفاظ على المعالم الأثرية ومصلحة المواطنين مع الاستمرار بوضع إشارة أثري على العقارات دون حرمان أصحابها من ملكيتها أو التصرف فيها.

وتعد شهبا ثاني أهم مدن محافظة السويداء بعد مركز المحافظة ويبلغ عدد سكانها مع الأسر الوافدة إليها نحو 50 ألف نسمة ومساحة مخططها التنظيمي مع التوسع الجديد900 هكتار.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق