مطالب متكررة لأهالي مياماس بالسويداء بحل مشكلة النقل مطالب متكررة لأهالي مياماس بالسويداء بحل مشكلة النقل - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الجمعة، 7 سبتمبر 2018

مطالب متكررة لأهالي مياماس بالسويداء بحل مشكلة النقل

مطالب متكررة لأهالي مياماس بالسويداء بحل مشكلة النقل

السويداء | مطلب يكرره أهالي قرية مياماس في السويداء منذ سنوات لتحسين واقع النقل من قريتهم إلى مركز المحافظة وبالعكس وإحداث خط سرافيس خاص بهم لتخفيف أعباء الانتظار على الطرقات وتقليل اعتمادهم على سيارات الأجرة التي تحملهم أجورا مضاعفة.

عدم وجود باصات خاصة بالقرية واعتمادها على باصات قرية سهوة الخضر يجبر المواطنين على الانتظار طويلا والقبول بالتنقل وقوفا داخل الحافلات لعدم وجود أمكنة للجلوس وذلك كما يقول المواطن نعيم كيوان الذي يؤكد أن هذا الواقع دفع الأهالي إلى تحمل تكاليف نقل المدرسين من بعض قرى المحافظة ضمن سيارات أجرة خاصة.

وما يزيد المشكلة أيضا بحسب كيوان عدم عمل الباصات بشكل متواصل حيث هناك فوارق كبيرة بين الرحلة والأخرى وصعوبة بالتنقل على المواطنين وخاصة بين الساعة الـ 9 و الـ 11 صباحا من القرية إلى مركز المحافظة وبالعكس.

المواطن سليم حسن يشير إلى وجود معاناة بالتنقل أيضا بين قريته مياماس وقرية سهوة الخضر التي لا تبعد عنها أكثر من 3 كم مبينا أن بعض المدرسين اعتذروا عن القدوم للتدريس في القرية بسبب ذلك.

أما الطالبتان الجامعيتان سوزان وإيناس كيوان فتلفتان إلى معاناتهما مع خط النقل من وإلى قريتهما ووقوفهما لساعات في حرارة الشمس أو برد الشتاء لانتظار وسيلة نقل خاصة عند عودتهما بعد الظهر من مركز المحافظة.

وما فرضه واقع الخط حاليا يجبر الموظف مرسل على التأخر عن دوامه في السويداء لافتا إلى عدم وجود قدرة مادية لديه للركوب بشكل يومي ضمن سيارات الأجرة.

السائق ياسر نمور بين أن قلة عدد الركاب بعد الساعة التاسعة صباحا وتوجه بعضهم لسيارات الأجرة تسبب تأخرا في عمل الباصات مؤكدا التزامه بترك 5 أماكن ضمن باصه لأهالي قرية مياماس عند انطلاقه من سهوة الخضر.

ويوضح رئيس مجلس بلدية سهوة الخضر التي تتبع لمياماس أسد كيوان أن عدد الباصات العاملة على خط (السهوة – مياماس – السويداء) 22 باصا يعمل منها 14 باصا والباقية اما متوقفة عن العمل أو تقوم بالنقل الداخلي ضمن القرية عازيا المشكلة التي تطال أيضا سهوة الخضر إلى عدم التزام بعض السائقين بالعمل بشكل كامل مقترحا إحداث خط سرفيس خاص بكل قرية من القريتين.

مدير النقل والمرور بالسويداء يوسف سرايا يبين أن الحل يكمن بإلزام جميع الباصات الموجودة على ملاك الخط بالعمل تحت رقابة المجلس البلدي والإبلاغ عن غير الملتزمين بذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم موضحا أنه سيتم خلال الأيام القادمة فرز باص خاص لقرية مياماس للعمل في أوقات تخدم غالبية الأهالي.

وتقع قرية مياماس إلى الجنوب الشرقي من محافظة للسويداء على بعد نحو 18 كيلومترا.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق