ماهي الطبيعة الجغرافية لتلول الصفا التي يتمركز بها ارهابيو داعش.؟ ماهي الطبيعة الجغرافية لتلول الصفا التي يتمركز بها ارهابيو داعش.؟ - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

الخميس، 6 سبتمبر 2018

ماهي الطبيعة الجغرافية لتلول الصفا التي يتمركز بها ارهابيو داعش.؟

ماهي الطبيعة الجغرافية لتلول الصفا التي يتمركز بها ارهابيو داعش.؟

تنفذ وحدات الجيش ضربات جوية بشكل يومي على آخر جيوب تنظيم داعش الارهابي بعمق بادية السويداء الشرقية، وتتحدث عن إصابات “كبيرة” في صفوف التنظيم،بهدف بسط سيطرتها الكاملة عليها.

وكان ارهابيو داعش انسحبوا نحو المنطقة المعروفة بتلول الصفا مستفيدين من الطبيعة الجغرافية الوعرة، والتي تحوي مغاور وجروفًا تجعل من حركة المشاة والآليات العسكرية صعبة للغاية.

فما هي الطبيعة الجغرافية لتلول الصفا:

تلول الصفا هي صبة بركانية تقع في جنوب شرقي سوريا، وتحدها من الشمال بادية الشام ومن الجنوب الحماد ومن الجنوب الغربي أرض الكراع، وتتصل جغرافيًا بريفي دمشق والسويداء.
وتعتبر التلول أحدث الصبات البركانية في سورية وتمثل شكلًا دائريًا يبلغ أقصى قطره نحو 19 كيلو مترًا وأدناه 16 كيلو مترًا.

أرض التلول سوداء قاتمة تنتشر فيها التلال وتجاورها مناطق أثرية بارزة تعود إلى ما قبل الميلاد، وهي خربة الأمباشي وخربة الهبارية وجبل سيس الأثري.

و كانت هناك مشاريع لتحويل أرض التلول إلى حديقة جيولوجية لتصبح امتدادًا طبيعيًا لمحمية اللجاة، وتشتهر المنطقة بكتابات منحوتة على صخورها البازلتية والمعروفة باسم النقوش الصفائية، ويبلغ عدد النقوش أكثر من ألفي نقش،
يبلغ ارتفاع المنطقة نحو 979 مترًا على مستوى سطح البحر، وتضم تلول الصفا عدة براكين خامدة، كانت نشطة في عصر الهولوسين، قبل نحو12 ألف سنة.

وفي حزيران من عام 2016 أجرت وزارة السياحة دراسات وأبحاثًا خاصة بموقع تلول الصفا تمهيدًا لترشيحه كموقع تراثي طبيعي تاريخي ضمن لائحة التراث العالمي.
وشكلت مديرية التخطيط السياحي في الوزارة لجنة لإجراء الدراسات اللازمة لترشيح تلك التلول كموقع تراثي طبيعي تاريخي على لائحة التراث العالمي

رفعت الديك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق