دواء عوز هرمون النمو منذ ثلاثة أشهر لم يعد متوفراً في صحة السويداء! دواء عوز هرمون النمو منذ ثلاثة أشهر لم يعد متوفراً في صحة السويداء! - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

السبت، 22 سبتمبر 2018

دواء عوز هرمون النمو منذ ثلاثة أشهر لم يعد متوفراً في صحة السويداء!

دواء عوز هرمون النمو منذ ثلاثة أشهر لم يعد متوفراً في صحة السويداء!

السويداء | يحتاج حوالي 20 طفلاً وطفلة من السويداء دواء عوز هرمون النمو, ومنذ ثلاثة أشهر لم يعد متوفراً في مديرية الصحة, علماً أن تكلفته مرتفعة في حال تم شراؤه من القطاع الخاص فمن المرضى من يحتاج إبرة كل يومين.

الممرضة سحر أبو فخر منسقة عيادة عوز هرمون النمو والبلوغ المبكر ذكرت أنه يتم تأمين الدواء من وزارة الصحة كحصة ربعية يتم طلبها وتأمينها إلاّ أن آخر مرة تم صرف هذا الدواء فيها كان في الخامس من شهر حزيران الفائت، وتتم مخاطبة الوزارة لتأمينه إلا أن جوابهم كان إن الدواء غير متوافر في سورية حالياً، وإن الحاجة الدوائية للربع الثالث من العام 1400 فلانكونة من هرمون عوز النمو وغير متوافرة في المستودع و15 فلانكونة من دواء البلوغ المبكر متوافر منها 33 فلانكونة في المستودع.

والحاجة السنوية لهرمون النمو والبلوغ المبكر لعام 2019 تقدر بـ 5600 فلانكونة, أما دواء البلوغ المبكر عيار 3,75 فهو 72 فلانكونة. وعند سؤال أحد الصيادلة عن توافر هذا الدواء وتكلفته أجاب إنه لا يوجد سوى الدواء المستورد (إيتروبين) صناعة كورية و(l.g) صناعة ألمانية وبسعر وسطي 7 آلاف ليرة للإبرة الواحدة وتالياً تكلفة زائدة على الأهالي الذين لا يستطيعون توفير هذا الدواء لأطفالهم.

 نهلة حديفة:تشرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق