"السويداء تاريخ وحضارة "فيلم وثائقي لشبان من السويداء "السويداء تاريخ وحضارة "فيلم وثائقي لشبان من السويداء - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأربعاء، 18 يوليو 2018

"السويداء تاريخ وحضارة "فيلم وثائقي لشبان من السويداء

"السويداء تاريخ وحضارة "فيلم وثائقي لشبان من السويداء

السويداء تاريخ وحضارةهو اسم الفيلم الوثائقي الذي أعده خمسة شبان من محافظة السويداء ضمن مبادرة تم إنجازها مؤخرا بهدف الإضاءة على تاريخ هذه المدينة العريقة وتجديد الانتباه إلى موقعها الحضاري بالإضافة إلى إبراز عدد من القامات الثقافية والفكرية والنضالية التي أثرت سفر هذه البقعة من الأرض.

الشباب قيس وتمام ثابت ورامي وحازم الشيباني وعامر سلوم عملوا لعدة أشهر على جمع الوثائق والصور والمعلومات وإعدادها وإخراجها حتى أصبح الفيلم جاهزا للعرض حيث أوضحوا في حديثهم لنشرة سانا الشبابية أن الفيلم المنجز تضمن على مدار 32 دقيقة تقديما لبعض المواقع الطبيعية والآثار القديمة في محافظة السويداء خاصة في شهبا وقنوات.

كذلك يوثق الفيلم عبر ما يحتويه من صور وتسجيلات نادرة لوقائع الثورة السورية الكبرى و شخصية قائدها العام سلطان باشا الأطرش كما تناول الفيلم بعض أهم الشخصيات العلمية والأدبية والفنية في السويداء .




الشباب الذين أعدوا الفيلم ذكروا أن دافعهم لذلك هو التأكيد على أهمية التمسك بالإرث الوطني و إبراز أهم معالم السويداء الأثرية والتاريخية بما يخدم حركة السياحة فيها.

وكان معدو الفيلم استندوا في جمع مادته الوثائقية إلى عدة مصادر شملت مراجع الكتب ومواقع الانترنت وكذلك التواصل المباشر مع بعض الشخصيات الموثقة ضمنه أو أهاليهم حيث تم عرضه مؤخرا على مسرح التربية ضمن نشاط لرابطة السويداء لاتحاد شبيبة الثورة ويجري حاليا إدخال تعديلات فنية بسيطة عليه تمهيدا لعرضه في المراكز الثقافية خلال الأيام القادمة.

والفيلم كما توضح عضو قيادة فرع اتحاد شبيبة الثورة بالسويداء روزانا الباسط يؤكد أهمية وصل الماضي بالحاضر لبناء المستقبل مبينة “أن العمل يكتسب قيمة ثقافية كبيرة كما أنه يشكل رسالة مهمة كونه جاء كمبادرة شبابية هادفة وذلك بغض النظر عن طريقة توثيقه حيث يمكن تطويرها مستقبلا في أعمال قادمة بعد اكتساب الخبرة في هذا المجال”.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق