"خبز المرشم"من الصناعات الغذائية التقليدية المشهورة في محافظة السويداء "خبز المرشم"من الصناعات الغذائية التقليدية المشهورة في محافظة السويداء - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأحد، 1 يوليو 2018

"خبز المرشم"من الصناعات الغذائية التقليدية المشهورة في محافظة السويداء

"خبز المرشم"من الصناعات الغذائية التقليدية المشهورة في محافظة السويداء

يعد خبز المرشم إحدى الصناعات التقليدية الغذائية المشهورة التي توارثها أبناء محافظة السويداء وحافظوا عليها رغم تعدد المأكولات وأصناف الحلوى المنتشرة في الأسواق.

وتأتي تسمية المرشم من “الرشم” الذي يستخدم في صناعة هذا النوع من الخبز وهو قالب خشبي محفور عليه دوائر ونقوش توضع داخله أقراص العجين وكانت صناعته مقتصرة سابقا على المنازل لنجدها اليوم حاضرة في المحال التجارية.

مجموعة مواد تتطلبها صناعة خبز المرشم تتضمن الطحين الأسمر والسكر والسمن والزيت والحليب والخميرة وحبات اليانسون التي تضفي نكهة مميزة عليه كما تبين ربة المنزل نوفا السمان.

وتشير السمان إلى أن عجينة المرشم تتطلب تخميرا لعدة ساعات قبل البدء بإعدادها ثم خبزها بالفرن أو على الصاج على شكل أقراص مع إضافة السمسم لها حسب الرغبة.

ولصناعة المرشم ارتباط وثيق بشهر نيسان وخميس الأسرار حيث يكثر إعداده في تلك الفترة كما توضح ربة المنزل اشتياق الطويل التي اعتادت تحضيره لأسرتها.

صناعة المرشم أصبحت مهنة لدى الرجال أيضا ومنهم الشاب أنس حرب الذي لديه صاج وسط مدينة السويداء يعمل عليه يوميا لتصنيع هذا الخبز وبيعه للمارة ويجد رواجا لهذا المنتج الشعبي بين مختلف فئات المجتمع وخاصة الأجيال الشابة.

وتبقى صناعة خبز المرشم عنوانا مميزا للمأكولات الشعبية في محافظة السويداء وتلقى طلبا داخل المحافظة وخارجها.

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق