في السويداء نساء يمتهن التطريز ضمن مشروع إنتاجي تنموي. في السويداء نساء يمتهن التطريز ضمن مشروع إنتاجي تنموي. - شبكة اخبار السويداء S.N.N

أخر الاخبار

السبت، 14 يوليو 2018

في السويداء نساء يمتهن التطريز ضمن مشروع إنتاجي تنموي.

في السويداء نساء يمتهن التطريز ضمن مشروع إنتاجي تنموي.

رولا صلاح 35 عاما واحدة من مجموعة نساء دخلن سوق العمل في إنتاج المطرزات بعد خضوعهن لأول ورشة تدريبية تأهيلية ضمن المشروع الإنتاجي التنموي في قريتهن سهوة البلاطة بالسويداء الذي تنفذه المؤسسة السورية للحرف التابعة للأمانة السورية للتنمية.

تجد صلاح متعة بالعمل في المشروع وفرصة لملء وقت فراغها ومساعدة أسرتها وكذلك الحال لدى ربة المنزل ايفون أبو غاوي 41 عاما التي تبين أنها اكتسبت مهنة مفيدة تساعدها على توفير مصروف البيت داعية إلى توسيع عدد المستفيدات خلال الفترة القادمة.

المشروع الذي يعد الأول للمؤسسة في محافظة السويداء تقوم فكرته كما تبين منسقته في القرية نجوى الشومري على تدريب النساء ضمن ورشات تدريبية متلاحقة على أعمال التطريز ثم إدخالهن بسوق العمل عبر إنتاج قطع مختلفة في منازلهن تمهيدا لتسويقها بشكل جماعي من خلال المؤسسة.




وتؤكد الشومري أهمية هذه المبادرة لتأمين فرص عمل للنساء وتعزيز الجانب التنموي في المجتمع الريفي وروح التعاون والعمل الجماعي مبينة أن كل سيدة تعمل في بيتها بعد تأهيلها وتدريبها ويجري توفير المواد الأولية لها مجانا من قبل المؤسسة.

وتروي المدربة في المشروع علا أبو الجود الحناوي كيف يتم تدريب النساء على مختلف أنواع التطريز من خلال ساعات تدريبية منظمة مبينة أن المتدربات يملكن مهارات جيدة يجري العمل على تطويرها بما يتوافق مع احتياجات السوق وعملية التسويق.

ورشات المشروع التدريبية متواصلة ومنها الورشة المقامة حاليا وتجمع عددا من النساء ضمن أجواء تسودها المحبة وذلك وفقا للمتدربة لمياء البربور التي توضح أنها لم تكن تتوقع هذه الفائدة من التدريب وخاصة بما يخدم دراستها كونها تحمل شهادة التعليم الثانوي اختصاص فنون.

يشار إلى أن المؤسسة السورية للحرف تسعى إلى صون التراث الثقافي السوري من خلال دعم المنتجات الحرفية الثقافية وتسويقها ونقلها وضمان استمرارها محلياً وعالمياً من خلال ترويج وتصدير المنتجات والحرف السورية.

عمر الطويل

إقرأ أيضاً:الأزمة ضاعفت عمل فرع الهجرة والجوازات في السويداء ضعفين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

شبكة اخبار السويداء S.N.N