"مضافة أهلنا"متحف للتراث ضمن مضافة منزل أسرته في مدينة شهبا بالسويداء "مضافة أهلنا"متحف للتراث ضمن مضافة منزل أسرته في مدينة شهبا بالسويداء - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأربعاء، 18 يوليو 2018

"مضافة أهلنا"متحف للتراث ضمن مضافة منزل أسرته في مدينة شهبا بالسويداء

"مضافة أهلنا"متحف للتراث ضمن مضافة منزل أسرته في مدينة شهبا بالسويداء

الاهتمام بالأدوات القديمة المرتبطة بذاكرة الأجداد شكل دافعا لدى المواطن عصمت أبو زين الدين لتأسيس متحف للتراث ضمن مضافة منزل أسرته في مدينة شهبا بالسويداء التي يعود بناؤها إلى نحو 90 عاما.

أبو زين الدين أطلق على متحفه اسم مضافة أهلنا بعد أن أمضى نحو ثماني سنوات لإنجازه كما يقول في حديثه لمراسل سانا عاكسا من خلاله أهمية العودة للماضي والأصالة وتعريف الأجيال الحالية بقيمة التراث والمحافظة عليه.

المتحف الصغير يضم نحو ألفي قطعة تراثية تشمل أدوات زراعية قديمة مثل المناجل ولوح الدراسة والجاروشة الرومانية وأدوات الطعام التقليدية في جبل العرب مثل المنسف والدست والبيطس والكبجي وجرن الهاون وأطباق القش وأدوات إعداد القهوة المرة المختلفة ومنها المطاحن القديمة التي يتجاوز عمرها 100 عام.




وتبرز في المتحف الأسلحة القديمة التي اغتنمها الأجداد في المعارك ضد الاستعمارين العثماني والفرنسي ومنها بندقية يطلق عليها أم الصوان ويقدر عمرها بأكثر من 425 عاما وفقا لما يبينه أبو زين الدين.

كما يضم المتحف مقتنيات متعددة تتعلق بحياة الإنسان قديما كمناشل المياه ومداور الصوف للغزل والمكاوي الفحمية وماكينات الخياطة القديمة والمسامير بأنواعها والراديو والهاتف وجهاز الفونوغراف القديم إضافة لقطع عملات سورية نقدية وورقية يعود أقدمها إلى عام 1919 وكذلك مجموعة طوابع تعود لزمن العثمانيين والفرنسيين فضلا عن وجود فخاريات وأحجار قديمة وسكاكين من الصوان من حقب زمنية قديم.

ما يتضمنه المتحف يعكس الجهد المبذول لإنجازه والإرادة والإصرار للعمل والنجاح وحب الوطن والحياة لدى أبو زين الدين الذي يذكر أنه جمع مقتنياته بعد بحث طويل عنها في مختلف مناطق المحافظة إضافة لقطع قليلة قدمت له هدايا من الأصدقاء.




أبو زين الدين 45 عاما الذي سبق له المشاركة بمعارض للتراث مع جمعية العاديات ومديرية السياحة يطمح للتوسع أكبر في مشروعه الحالي لكونه على حد تعبيره يمثل حلمه الذي أصبح حقيقة ويشعره بكثير من السعادة عندما يجمع أشياء لها علاقة بماضينا الذي هو امتداد لحاضرنا.

ما نفذه أبو زين الدين يمثل بحسب عضو مجلس إدارة جمعية العاديات بالسويداء تيسير العباس مشروعا مهما للحفاظ على التراث المادي ويشكل مع غيره من الأعمال المماثلة خطوة لمشروع وطني أكبر من خلال إحداث مركز دائم لحفظ التراث ويلفت العباس إلى تنوع المقتنيات المقدمة ضمن المتحف وعددها الجيد وشمولها مختلف نواحي الحياة القديمة وتميز الأسلحة المعروضة فيه التي تبرز الإرث النضالي للأجداد.

مضافة أهلنامتحف للتراث ضمن مضافة منزل أسرته في مدينة شهبا بالسويداء


عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق