المبررات ارتفاع الأسعار؟المتعهدون في السويداء لم يلتزموا بعقودهم بالصرف الصحي! المبررات ارتفاع الأسعار؟المتعهدون في السويداء لم يلتزموا بعقودهم بالصرف الصحي! - شبكة اخبار السويداء -->

أخر الاخبار

الأربعاء، 2 مايو 2018

المبررات ارتفاع الأسعار؟المتعهدون في السويداء لم يلتزموا بعقودهم بالصرف الصحي!

المبررات ارتفاع الأسعار؟المتعهدون في السويداء لم يلتزموا بعقودهم بالصرف الصحي!

غلاء الأسعار الكبير وعدم قدرة المتعهدين عن متابعة التنفيذ من دون تعديل العقود وإعادة التوازن السعري للمشاريع أدى إلى تعثر العمل وتوقفه في محطات معالجة مياه الصرف الصحي في نمرة وسالة وملح.

وبين مدير شركة الصرف الصحي في السويداء سهيل المسبر أن محطة معالجة نمرة خارج الخدمة وغير جاهزة للاستلام النهائي لأن الجهة المتعهدة لم تتمكن من الوفاء بالتزاماتها العقدية بتجهيز المحطة بسبب ارتفاع الأسعار نتيجة الظروف الراهنة، مشيراً إلى أنه وفي حال تنفيذها سوف يتم تخديم 6600 شخص وبغزارة 688 م3 باليوم، 


مشيراً إلى اجتماع في المحافظة مع الجهة المتعهدة طلبت منحها مهلة لتحسن الظروف الجوية حتى تتمكن من تجهيز المحطة وتلافي الملاحظات وجرى منحها مهلة شهرين تحت طائلة تحميلها كل النفقات والمسؤولية القانونية حتى إنجاز الاستلام النهائي.
وبين المسبر أن مشروع محطة معالجة سالة الذي يخدم 3000 آلاف شخص بغزارة يومية 250م3 في اليوم متعثر ومتوقف عند نسبة تنفيذ 85%، موضحاً أن الجهة المتعهدة أعادت سبب التوقف إلى غلاء الأسعار واستحالة التنفيذ من دون تعديل العقود وإعادة التوازن السعري للمشروع أسوة بما تم منحه لمشاريع القطاع العام.


وأوضح المسبر أن مشروع محطة معالجة ملح الذي يخدم 9683 شخصاً متوقف هو الآخر عند نسبة تنفيذ 22% وللأسباب نفسها لافتا إلى أن المحافظة قامت بتوجيه كتابين إلى وزارة الإدارة المحلية حول المشروعين كلا على حدة تطلب بإعادة التوازن السعري لمشاريع محطات المعالجة (سالة– ملح– مشفى سالة) وذلك نظرا لأهمية استكمالها كما جرى تشكيل لجنة من المحافظة لدراسة إعادة التوازن السعري للمشاريع المتوقفة التي ينفذها القطاع الخاص ومنها كلتا المحطتين.


وأكد المسبر أن محطة معالجة حبران– العفينة التي تخدم 55 ألف شخص بغزارة 650 م3 باليوم قيد الاستثمار من شركة الصرف الصحي والمياه المعالجة ومطابقة للمواصفات القياسية السورية ويتم حاليا تنفيذ خط لربط مصب حبران بالعفينة الذي سيؤمن وصول مياه الصرف الصحي القادمة من حبران ومعالجتها في المحطة خلال العام الحالي بكلفة 155 مليوناً، كما يجري العمل على استكمال المتبقي من خطوط ومصبات سهوة بلاطة بتكلفة 78 مليوناً حيث تم البدء بأعمال التعبيد النهائية وسينتهي تنفيذ المشروع منتصف هذا العام.


ولفت المسبر إلى وجود مشاريع قيد التنفيذ منها مشروع خطوط ومصبات رئيسية لبلدة المزرعة والذي يساوي طول الخطوط ضمنه مجموع أطوال باقي المشاريع المركزية مجتمعة حيث تجاوزت قيمته الـ751 مليوناً بعد أن قامت رئاسة مجلس الوزراء باعتماد إعادة التوازن السعري للمشروع علما انه وأثناء التنفيذ تبين عدم توافر قساطل قطر 70 و90 سم والحاجة إلى تطويل المصب الأمر الذي تطلب تعديل الدراسة بشكل كامل واستبدال الأقطار بأقطار متوافرة وتم اعتمادها من الوزارة كما جرى توقيع ملحق عقد للمشروع بقيمة 30 مليوناً وذلك لاستبدال القساطل غير المتوافرة بالسوق المحلية وتنفيذ المصب.


إقرأ أيضاً:في السويداء موظفون يتعرضون للضرب بسبب الموسيقا الصاخبة !

عبير صيموعة -الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق